العميل
مجموعة ساعد
مجال العمل
حلول الموارد البشرية
حجم المنشأة
كبير (1000 الي 9999 موظف)
الدولة
المملكة العربية السعودية
مجموعة ساعد هي شركة لحلول القوى العاملة من الشركات الرائدة لخدمات الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية وقد واجهت تحديات في إدارة عملياتها التشغيلية بالكفاءة المطلوبة. فقد عانت الشركة مع العمليات التشغيلية اليدوية، ونقص البيانات في الوقت الفعلي، وضعف التواصل. وللتغلب على هذه العقبات، قررت ادارة الشركة الاستفادة من نظم تخطيط الموارد المؤسسية، مما أدى في النهاية إلى نجاح ونمو ملحوظ.
التحديات الرئيسية
1. العمليات اليدوية:
اعتمدت الشركة بشكل كبير على العمليات اليدوية لكشوف المرتبات والفواتير وتتبع المرشحين، مما أدى إلى حدوث أخطاء وتأخيرات وعدم كفاءة في تنفيذ العمليات.
2. الأنظمة الجزئية الغير متكاملة:
عملت الإدارات المختلفة في بنظم غير متكاملة، مما أدى إلى بيانات مجزأة وضعف في عمليات صنع القرار.
3. الرؤية المحدودة:
أدى نقص البيانات في الوقت الفعلي إلى صعوبة تتبع المشاريع والأداء ومدي تقدم الأعمال بشكل عام.
الخدمات والأنظمة التي تم تقديمها:
1. نظام ادارة الموارد البشرية (SERP-HCMS):
تم تطبيق نظام HCMS لتحسين عمليات الموارد البشرية وجذب المواهب وتطويرها والاحتفاظ بها. ويعتبر نظام HCMS هو الحل المتكامل الذي يركز على إدارة عمليات التوظيف وسجلات الموظفين ومعالجة كشوف الرواتب ، وتبسيط عمليات الموارد البشرية وتحسين دقة البيانات.
2. نظام تخطيط الموارد المؤسسية (ERP):
دخلت مجموعة ساعد في شراكة مع SERP لتطبيق نظام تخطيط الموارد المؤسسية المخصص لإدارة وتحسين ومتابعة العمليات التشغيلية والمالية للمؤسسة. وقد أدى نظام تخطيط الموارد المؤسسية المتكامل إلى تبسيط العمليات المالية، وأتاح رؤية البيانات المالية في الوقت الحقيقي، مما مكن ادارة المجموعة من اتخاذ القرارات على وجه السرعة.
3. التطبيقات الذكية:
تم تنفيذ مجموعة من التطبيقات الذكية، لدعم تجربة الموظفين بالشركة منها تطبيق الخدمة الذاتية للموظفين (ESS) وتطبيق العاملين، وذلك لتحسين تجربة الموظفين والعاملين وإدارتها. حيث تمكن هذه التطبيقات الموظفين من الوصول إلى المعلومات الشخصية وإدارة الحضور والانصراف وطلبات الإجازات والخدمات الأخرى، مما يعزز عملية التواصل المؤسسي ويقلل من الأعباء الإدارية.
4. البوابات الرقمية:
تم تنفيذ بوابات للعملاء وموردي الخدمات ولفريق العمليات التشغيلية، وذلك بهدف تعزيز عملية التواصل مع العميل من جميع الأطراف المعنية حيث يمكن للعميل الوصول إلى ملفات المرشحين لتنفيذ عملية التوظيف وادارة الحضور والإجازات وطلبات EOS. كما عملت بوابات موردي الخدمات على تحسين عملية التوظيف واختيار المرشحين، وتعزيز التواصل المؤسسي بين الأطراف المعنية ووتسهيل عملية اتخاذ القرارات المعتمدة على البيانات في مجموعة ساعد.
5. أتمته العمليات الآلية:
تنفيذ الروبوتات للمهام اليومية، وأتمتة العمليات المتكررة مثل إصدار الإقامة وتجديدها، وإنشاء عقود الموظفين علي منصة قوى، هي مجرد أمثلة لتكامل العمليات التي أدت إلى فعالية استخدام الموارد، وخفض التكاليف التشغيلية، وضمان الأداء الخالي من الأخطاء، مما عزز الكفاءة التشغيلية الإجمالية.
6. التحليلات الذكية للبيانات:
تم إستغلال الامكانات التي توفرها عملية التحليل الذكي للبيانات ولوحات المعلومات والتقارير المستندة إلى الحقائق، مما أتاح مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية وحالات تقدم المشاريع واكتساب رؤى قيمة. حيث سهلت لوحات المعلومات التفاعلية الوصول إلى البيانات في الوقت الفعلي، ودفع عملية صنع القرار الاستباقية، وتحديد فرص النمو، وتحسين استراتيجيات التوظيف.
7. نظام ادارة علاقات العملاء (CRM):
تنفيذ نظام الـ CRM يركز بشكل قوي على إدارة تفاعلات العملاء، ويعزز علاقات العملاء، والرضا، والتواصل السلس، وتعزيز العلاقات طويلة الأمد مع العملاء الكرام وأصحاب المصلحة.
العائد على الأعمال
1. تعزيز الكفاءة:
مع أتمتة العمليات، شهدت مجموعة ساعد تطورات كبيرة في العمليات التشغيلية، مما أدى إلى معالجة أسرع لأنشطة الفوترة الرقمية للعملاء، وعمليات دفع الرواتب المؤتمتة.
2. تحسين الاتصال المؤسسي:
سهلت الأنظمة التي تم تطبيقها بواسطة SERP التواصل السلس بين الإدارات، وتبسيط التعاون وضمان أن يعمل الجميع تبعاً للتوجهات الاستراتيجية للمجموعة.
3. استخدام أفضل للموارد:
تمكنت إدارة المجموعة من الاستفادة من التحليل الذكي للبيانات في الاستخدام الأمثل للموارد، مما أدى إلى تقليل الفاقد وتحسين تنفيذ الجداول الزمنية للمشاريع.
4. زيادة رضا العملاء:
أدت الخدمات الدقيقة في الوقت المناسب إلى تحسين رضا العملاء.
5. نمو الإيرادات:
أدت العمليات التي تم تطويرها وتحسين كفائتها إلى زيادة الإيرادات، حيث يمكن للشركة تنفيذ المزيد من المشاريع دون المساس بالجودة.
6. توفير التكاليف:
من خلال تقليل العمل اليدوي والقضاء على التكرار، حيث ساعدت حلول SERP مجموعة ساعد على توفير التكاليف بشكل كبير.
7. مكاسب الإنتاجية:
عززت الأتمتة والعمليات المبسطة إنتاجية الموظفين ، مما أدى إلى زيادة الإنتاجية والكفاءة.
8. اتخاذ قرارات أفضل:
مكن الوصول إلى البيانات في الوقت الفعلي والتحليلات الذكية من اتخاذ القرارات القائمة على الحقائق، مما أدى إلى المزيد من الخيارات الاستراتيجية وتقليل المخاطر.
9. الابتكار وخفة الحركة:
أدت الحلول المبتكرة التي تم تنفيذها من قبل فريق SERP إلى التحول الرقمي لمجموعة ساعد مما مكن المجموعة من أن تكون أكثر ابتكاراً وقابلية للتكيف واستجابة لتغيرات السوق.
10. الريادة في السوق:
مع القدرات المحسنة والعملاء الراضين، أثبتت الشركة نفسها كشركة رائدة في السوق في صناعة حلول القوى العاملة.
الخاتمة
أدى التنفيذ الناجح لحلول SERP إلى أتمتة العمليات وتحويل الأعمال بمجموعة ساعد لحلول القوى العاملة، وتمكينها من التغلب على التحديات وتحقيق التميز التشغيلي وتجربة نمو كبير. حيث أصبحت أنظمة SERP العمود الفقري لنجاحها، مما مكنها من تقديم خدمات استثنائية والحفاظ على ميزتها التنافسية في السوق.